شركة السليل ويب

تصميم تطبيقات الجوال الناتيف وتصميم تطبيقات كروس

تصميم تطبيقات الجوال الناتيف وتصميم تطبيقات كروس

تصميم تطبيقات الجوال الناتيف وتطبيقات الجوال الكروس

تصميم تطبيقات الجوال يوجد العديد من المنصات البرمجية التي تستخدم في برمجة تطبيقات الجوال ويمكن تقسيمها إلى تطبيقات ناتيف وتطبيقات كروس. وفى هذه المقالة سوف نستعرض الفرق بين تصميم تطبيقات الجوال الناتيف و برمجة تطبيقات كورس وماهى مصطلح الناتيف ومصطلح الكروس. سوف يأتي الى ذهنك الآن سؤال هام ما هي المنصات الناتيف والمنصات الكروس وللإجابة على هذا السؤال فى السطور التالية

تصميم تطبيقات الجوال الناتيف.

التطبيقات الناتيف هى الى تستخدم  فيها لغة البرمجة الاصلية التي أنشأتها شركتي أبل وجوجل مثل الجافا لـ تصميم تطبيقات اندرويد وال swift لـ تصميم تطبيقات الآيفون . ويعد التطبيقات الناتيف هي الأكثر استخداما فى التطبيقات الكبيرة نظرا لأنها تتسم بالسرعة والاحترافية والدقة.

أمور هامة قبل البدء فى تصميم تطبيق جوال

ان كنت تفكر في برمجة تطبيق جوال خدمي جديد يجب عليك أن تعلم هذه النقاط الهامة وخاصة إذا كنت ترغب فى تحقيق ارباح مرضية لك من خلال الاستثمار في تطبيقات الجوال . يجب أن تعلم أنه عند تصميم وبرمجة تطبيق جوال ستحتاج برمجة ثلاثة أجزاء رئيسية :

  1. البرمجة الخاصة للوحة التحكم وهي مخصصة للإدارة ليتم من خلالها التحكم الكامل في تطبيقات الجوال و المحتوي الخاص به و يتم البرمجة بلغات الويب مثل ASP.Net أو PHP و يتم تخزين البيانات في قواعد بيانات MySqli .

  2. برمجة تطبيق الجوال : و هناك نوعان من برمجة التطبيقات Native و Hybrid ينقسمون حسب حاجتك إلى تصميم تطبيقات اندرويد او تصميم تطبيقات ايفون .

    في حالة التطبيقات Native سيتم برمجة تطبيق للايفون بلغة C++ و برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة Java

    في حالة الـ Hybrid سيتم برمجة النوعان بنفس اللغة مثل Titanium , React Native , Xamarin 

  3. Web Service و هي مسؤولة عن الوصل بين التطبيق في يد العميل وبين قاعدة البيانات و يتم برمجتها بلغات ويب أيضا.

من أهم النقاط التي يجب دراستها هي نوع البرمجة التى ستختارها في تنفيذ برمجة تطبيق الجوال هل هي Native or Cross  ناتى الان الى السؤال الأهم ما هي مميزات التطبيقات الناتيف وعيوبها  وتطبيقات الكورس  مميزات وعيوب ؟

مزايا التطبيقات الأصلية Native Apps:

رموز وأكواد المستخدمة في برمجة التطبيقات الأصلية Native Apps تعمل بشكل سريع وأفضل كما أنها تعمل بشكل ممتاز مع قطع الجهاز المدمجة مثل الكاميرا / الميكروفون والبروسيسور  و استهلاك الرامات و البطارية وغيرها من مكونات الجوال. والسرعة من خلال برمجة تطبيقات الجوال الأصلية Native Apps تمكن شركة تصميم تطبيقات الجوال من الحصول على إحصائيات دقيقة حول الإجراءات والأفعال التي يقوم بها المُستخدم بسهولة. ونقوم بتحليلها وذلك يسهل علينا أن نعرف كفاءة خصائص التطبيق و فاعلية الحملات الترويجية التي تقوم بإجرائها، التطبيقات الأصلية Native Apps عادةً ما تكون أفضل في التشغيل والسرعة.

عيوب التطبيقات الأصلية Native Apps:

برمجة التطبيقات الأصلية Native Apps مكلفة جداً أكثر من تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App أو Cross Platform، وسوف تستغرق وقت أكثر من اللازم حيث أن التعامل مع أثنين من Native Apps  لعملك بدلًا من منصة واحدة سوف يكون أكثر تعقيدًا فهذا التطبيق غير مُناسب للشركات التي تريد عمل تطبيق على منصات تشغيل مُتعددة. وجود التطبيقات الأصلية Native Apps على متجر واحد فقط لا يعطي لك الفرصة في كسب الفائدة من التطبيق أي يكون عملية تحقيق الأرباح تكون صعبة.

تطبيقات Cross Platform :

الكود البرمجة المستخدم فى برمجة وتصميم التطبيقات الكروس يستخدم مرة واحدة فقط على منصات مختلفة مثل الاندرويد والايفون وهذا يعني أن مطوري برمجة هذه التطبيقات يقوموا بكتابة الكود وفقاً لنظام التشغيل الذي يتم تحميل التطبيق عليه فهذا هو شيء جذاب جداً لأولئك الذين يرغبون بـ برمجة تطبيقات الألعاب كما أن هذا التطبيق سيوفر الوقت والمال وله العديد من الأنواع ولكن سوف نتحدث عن  تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App وهي تم إنشاؤها مع مزيج من اللغات تشمل CSS3، HTML5 ، JavaScript على عكس التطبيقات الأصلية Native Apps  كما أن تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App لا تحتاج إلى جهود مُستقلة لكل منصة جوال حيث أن يتم وضعها مرة واحدة ويمكن توفيرها في جميع الــ المتاجر الرسمية أبل وجوجل

مميزات تصميم تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App:

برمجة تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App توفر معظم الوظائف ويتم تفصيلها وفقاً لاحتياجات ومتطلبات المُستخدم أي تكون مخصصة له. مطوري برمجة تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App لا يكونوا مُقيدين بالعمل على منصة تشغيل مُعينة حيث أنها تتمكن من خلالها برمجة تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App تعمل على منصات مُتعددة . تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App هي أفضل اختيار للمطورين التي يقومون بـ برمجة تطبيقات بصرية مُكثفة مثل تطبيقات الألعاب.

عيوب تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App :

مطوري برمجة تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App يتطلب وقت وجهد اضافي أكثر من التطبيقات الأصلية Native Apps من أجل إظهار شكل ومظهر يسهل على المُستخدم استخدامه. متاجر التطبيقات قد ترفض بعض تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App إذا كانت لا تؤدي الوظائف بشكل كفئ وتعمل بطريقة سليمة . يجب أن تعرف أن المُستخدم هو صميم كل قرار في ما يخص عملك كما أن المُستخدم لا يعرف الفرق بين التطبيقات الأصلية Native Apps و منصة تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App أو Cross Apps لكن بالتأكيد سوف يرى ويشعر بالفرق

ابدأ الآن خطوات عمل تطبيق جوال ناجح للايفون والاندرويد طلب عرض سعر الان من افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال فى السعودية

5/5 (1 Review)

وسوم :

suscribe

اشترك فى نشرتنا البريديه ليصلك جديد المدونة واخر العروض

جميع الحقوق محفوظه مؤسسة السليل -2003 - 2019

للاعلى